NadorCity.Com
-
إسبانيا تعلن عن رغبتها في 16 ألف عاملة مغربية في حقول جني الفراولة وهذا تاريخ إنتقائهن
محمد عادل التاطو

أعلنت إسبانيا عن رغبتها في تشغيل ما يقارب 16 ألف و500 عاملة مغربية في حقول جني الفراولة والفواكه الحمراء بإقليم “ويلبا”، مقسمين بين 11 ألف عاملة معاودة و5500 عاملة لأول مرة، وذلك ضمن عملية انتقاء العاملات المغربيات برسم الموسم الفلاحي 2019/2020.

جاء ذلك خلال اجتماع تنسيقي بين المغرب وإسبانيا، لتحضير عملية التشغيل الموسمي للعاملات الزراعيات بحقول الفراولة والفواكه الحمراء برسم سنة 2019/2020، انعقد بإقليم “ويلبا” يوم الثلاثاء الماضي، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الشغل والإدماج المهني.

وقالت الوزارة إن الجانب الاسباني وعد بتوصل السلطات المغربية بتراخيص العمل خلال شهر يناير 2020 والالتحاق بمقرات العمل في شهر مارس 2020 بالنسبة للعاملات المرشحات للهجرة لأول مرة، أما بالنسبة للعاملات المعاودات، فقد تم تحديد أوائل شهر دجنبر 2020 لتلقي التراخيص، على أن تتم عملية المغادرة ابتداء من شهر فبراير 2020. وأوضح البلاغ أن هذه المحادثات بين الجانبين أفضت إلى تحديد موعد عملية انتقاء العاملات الموسميات المرشحات للهجرة لأول مرة في الأسبوع الأول من دجنبـر 2019، والتوصل بتراخيص العمل مطلع شهر يناير 2020 ومطلع دجنبر 2019 بالنسبة للعاملات المعاودات، ومنح تراخيص العمل لمدة لا تقل عن ستة أشهر من أجل تمديد مدة العمل لدى المشغلين.

كما تم الاتفاق على دراسة إمكانية سفر العاملات عبر خط بحري مباشر يربط مدينة طنجة بمدينة “ويلبا”، ودراسة مشاريع جديد تتعلق بخلق إمكانيات للإدماج الاقتصادي للمستفيدات بعد عودتهن بتنسيق مع مكتب الوكالة الاسبانية للتعاون، مع مواصلة تعزيز البرامج الثقافية والتكوينية الموجهة إلى العاملات.




---
تعليق جديد
----
لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب