NadorCity.Com
-
اعمارة: لأول مرة في تاريخ المغرب يتم تخصيص 36 مليار درهم لفك العزلة عن ساكنة العالم القروي
متابعة

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، أن المغرب قطع أشواطا مهمة في مجال توسيع الشبكة الطرقية في العالم القروي، حيث تم إطلاق عدد من البرامج لفك العزلة عن ساكنة العالم القروي، مسجلا أنه لأول مرة في تاريخ المغرب يتم تخصيص 36 مليار درهم لفك العزلة عن ساكنة العالم القروي.

وذكر اعمارة، في جواب له عشية اليوم الاثنين، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، بالبرنامج الأول للطرق القروية، لتشييد 11 ألف كلم، بكلفة مالية بلغت 7 ملايير درهم، حيث استقرت نسبة الولوج للعالم القروي في 34 في المائة، قبل أن تنتقل سنة 2005 إلى حوالي 54 في المائة.

وأشار الوزير، إلى إطلاق البرنامج الثاني الذي تضمن تشييد أزيد من 15 ألف كلم، من الطرق القروية، بمبلغ وصل إلى 15,5 مليار درهم، حيث ساهم هذا البرنامج في رفع نسبة الولوج للعالم القروي، بحوالي 79,3 في المائة.

وفي السياق ذاته، لفت المسؤول الحكومي، إلى برنامج التأهيل الترابي، الذي يهم عددا من المناطق الجبلية، حيث رصدت له وزارة التجهيز والنقل، غلافا ماليا بقيمة 2,5 مليار درهم لتشييد حوالي 2320 كلم.

وأفاد اعمارة، أن الوزارة، تشتغل على تنزيل برنامج تقليص الفوارق الترابية في المجال القروي والمناطق الجبلية، لتشييد 30 ألف كلم، منها 22 ألف كلم طريق جديدة، و8 ألاف كلم تهيئة الطرق وتأهيلها، بكلفة إجمالية تصل إلى 36 مليار درهم، معتبرا أن شأن هذه البرامج أن تجيب عن معضلة عزلة العالم القروي التي تعاني منها عدد من مناطق المملكة.


---
تعليق جديد
----
لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب