NadorCity.Com
-
الحسيمة تتصدر لائحة المدن التي تعرف ارتفاع أسعار المواد الغذائية
ناظورسيتي: متابعة

تصدرت الحسيمة وبني ملال، لائحة المدن التي عرفت ارتفاعا في الأسعار خلال شهر أبريل الماضي، بنسبة بلغت 1.2 في المائة، ثم مراكش بنسبة 1.1 في المائة، وسطات بـ 1,0%، وفي أكادير بـ 0,8%، وفاس والرباط ومكناس والعيون والداخلة وأسفي بـ 0,7%، والدار البيضاء وتطوان وطنجة بـ 0,6%.

و كشفت المندوبية السامية للتخطيط، عن هذه الاحصائيات في اخر تقرير لها، مؤكدة ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر أبريل 2019، وذلك بنسبة 0,6% مقارنة مع مارس.

ونتج عن هذا الارتفاع، حسب المندوبية، تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 1,4% واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية. وقد وهمت هذه الارتفاعات المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل 2019، أثمان "الخضر" بـ 4,9%، و"الفواكه" بـ 4,8%، و"السمك وفواكه البحر" بـ 2,2%، و"اللحوم" بـ 1,8%.

ووفقا لمذكرة المندوبية، فقد انخفضت أثمان "الزيوت والذهنيات" بـ 0,6%، و"القهوة والشاي والكاكاو" بـ 0,3%. وأشارت المذكرة إلى أنه "فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن التغيرات همت على الخصوص ارتفاع أثمان المحروقات بـ 2,6%".

وسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك مقارنة مع الشهر المنصرم ارتفاعا بـ 0,2% خلال شهر أبريل 2019، ما نتج عنه تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ 0,8% وتراجع أثمان المواد الغذائية بـ 1,2%. كما ارتفعت نسب التغير للمواد غير الغذائية بـ 0,3% بالنسبة لـ "المواصلات"، و3,4 بالنسبة لـ "التعليم".




---
تعليق جديد
----
لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب