NadorCity.Com
-
رئيس البريد بنك: الأبناك ستؤطر حاملي الأفكار المبتكرة لتسهيل اندماجهم المالي
متابعة

أعلن القطاع البنكي عن تحديد 2 في المائة، كمعدل للفائدة الذي سيطبق على المستفيدين من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، استجابة للدعوة الملكية.

وأفاد بلاغ مشترك لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وبنك المغرب والمجموعة المهنية لأبناك المغرب، عن تحديد معدل الفائدة في 2 في المائة، وهو ما يمثل أدنى معدل يتم تطبيقه في المغرب، فيما سيكون السقف في حدود 1,75 في المائة رغم، ما اعتبره البلاغ، مخاطر القرض"المرتفعة جدا بسبب ضيق السوق، والتأثر بالتغيرات المناخية والتغيرات الكبيرة في أسعار المنتجات الفلاحية، وهو الإجراء الذي سيتيح بروزا أسرع لطبقة متوسطة قروية".

رئيس جمعية "شباب القرن 21"، عزيز الفكاكي ثمن في تصريح لموقع القناة الثانية الخطوة التي أعلن عنها القطاع البنكي، مبرزا أنه بالموازاة مع المستجدات التي حملها برنامج الدعم المقاولاتي "تبقى أشبه بالحلم بالنسبة لحاملي المشاريع".

واعتبر المتحدث أن من شأن هذه التحفيزات ـ كمعدل فائدة القرض بـ2 في المائة، وعدم دفع الأقساط إلا بعد 6 أشهر أوعام ـ إعطاء دفعة قوية للنشاط المقاولاتي وبالتالي، خلق فرص شغل جديدة خصوصا للشباب الذين لم تكن لديهم فكرة الاستثمار في مقاولة أو مشروع، بسبب مشاكل التمويل والدعم.

وأبرز الفكاكي أن المشاريع يمكن الآن أن تصبح واقعا وحقيقة، حيث ستسهم الإجراءات الجديدة حاملي المشاريع من الاشتغال بأريحية والعمل لبلوغ الأهداف، وشدد المتحدث على ضرورة وأهمية التزام المستفيدين "مع الدولة والبنوك من أجل مزيد من الثقة، وتطوير البرنامج نحو مزيد من الامتيازات والشروط المحفزة".

وزاد المتحدث أن على مختلف المتدخلين العمل على تعميم المعلومة حول البرنامج الجديد وأهم مستجداته، خصوصا أن "عدد من الشباب يرون موضوع المقاولة كعالم غامض وغير واضح، وبالتالي فمن أجل نجاح البرنامج، يجب تعميم مستجداته والفرص التي يقدمها".


---
تعليق جديد
----
لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب