NadorCity.Com
-
شاهدوا.. الرابور الريفي "جوليكس" يصدر أغنية عن تاريخ وأصول الأمازيغ
ناظورسيتي


أصدر مغني الراب ابن الناظور "جوليكس" أغنية جديدة تقارب مدتها ثلاثة دقائق، يكشف فيها تاريخ وأصول الأمازيغ.

وتزامن إصدار مغني الراب "جوليكس" أغنيته الجديدة مع احتفال الأمازيغ عبر العالم بالسنة الأمازيغية الجديدة 2971.

وأطلق الرابو "جوليكس" عنوان "ذمزيغ" على أغنيته الجديدة، حيث ألقاها باللهجة الريفية وموسيقى شبابية.

يذكر أن مغني الراب ابن الناظور "جوليكس" له العديد من الإصدارات الغنائية التي تناولت العديد من الظواهر المجتمعية بالريف خصوصا.

ومن بين إصدارات الرابور الناظوري "جوليكس" التي حققت مشاهدات عالية، أغنية "تفلساذ" التي عالج فيها آفة انحراف الفتيات بمناطق الريف.


يذكر أن فاعلون اجتماعيون وسياسيون ونشطاء مدنيون بمدينة الناظور، ألحوا من خلال "ناظورسيتي" على ضرورة الاعتراف الرسمي للحكومة المغربية برأس السنة الأمازيغية "أسكواس أماينو" عن طريق إدراجه في قائمة العطل الوطنية المؤدى عنها، مؤكدين على أهمية العناية بالمكون الأمازيغي باعتباره جزء لا يتجزأ من ثقافة المغرب وشمال إفريقيا بشكل عام.

وهنأ مشاركون في "ميكرو طروطوار" الشعب المغربي بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2971، داعين في الوقت نفسه مختلف المكونات إلى الالتفاف على المطلب المشروع والعادل المتمثل في اقرار "ناير" يوم عطلة مؤدى عنها في جميع تراب الوطن.

وحسب متحدثين لـ"ناظورسيتي"، فإن حملة الاعتراف الرسمي بالسنة الأمازيعية، ستبقى متواصل إلى غاية الاستجابة للمطلب السالف ذكره، وذلك لما للمناسبة من أهمية بالغة في تاريخ المغرب وباقي البلدان المغاربية بشكل عام، وكذلك لكون هذه المطالب تأتي في إطار الدعوة إلى التنزيل الكامل لأحكام دستور 2011.

ووجهت هيئات أمازيغية مطلبها بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، هذه السنة، إلى الديوان الملكي بعدما لم تفض مرافعاتها، خلال السنوات الماضية، إلى دفع الحكومة للاستجابة لهذا المطلب الذي ازداد ملحاحية بعد أن صارت اللغة الأمازيغية لغة رسمية بمقتضى دستور المملكة.




---
تعليق جديد





لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب