NadorCity.Com
-
مؤسسة التعاون تفتح الأظرفة المالية الخاصة بالشركات المرشحة لتدبير قطاع النفايات بمدينة الناظور
ناظورسيتي: علي كراجي – محمد العبوسي

انعقدت اليوم الاربعاء، بمقر مؤسسة التعاون بين الجماعات الناظور الكبرى، جلسة افتتاح الحصة الأولى من الأظرفة المالية الخاصة بجماعة الناظور، وذلك في إطار الصفقة العمومية التي افتتحت لاختيار الشركة الجديدة التي ستتكلف بتدبير قطاع لم النفايات والنظافة.

وحضر الاجتماع، رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات، و رئيس جماعة الناظور، و ممثل وزارة التجهيز، و ممثل عمالة الإقليم، ومكتب الدراسات، إضافة إلى ممثل البيئية وممثلي الشركات المترشحة لنيل الصفقة.

ويأتي هذا الإجتماع، بعد جلسة أولى تم عقدها يوم 26 أبريل الجاري، خصصت لفتح الأظرفة الخاصة بالدعوة للمنافسة المتعلقة بالتدبير المفوض لجمع النفايات والتنظيف، في حصتين مختلفتين الأولى للجماعة الحضرية للناظور، والثانية تتعلق بجماعتي بني انصار وازغنغان.

وحددت الحصة الاولى من الضمان المؤقت مبلغ 420 ألف درهم تحولها الشركة الفائزة لجماعة الناظور، على أن تخصص جلسة أخرى خاصة بفتح الأظرف المالية المتعلقة بالحصة الثانية والمحددة في مبلغ 250 ألف درهم تحول لجماعتي بني انصار وأزغنغان.

وتتنافس أربع شركات هي "أوزن، صوص، كازاتيكنيك، هينكول"، على نيل صفقة تدبير قطاع النفايات الصلبة والنظافة بثلاثة جماعة تابعة لمؤسسة التعاون، ويتعلق الأمر بالناظور وبني انصار وأزغنغان.

وتوقع كناش التحملات الخاصة بالصفقة، انتاج كل فرد من سكان جماعة الناظور لـ 0.83 كلغ من النفايات يوميا، ما سيرفع اجمالها لـ 55 ألف و 522 طنا في سنة 2019، على أن تزيد الكتلة إلى 60 ألف طن في 2022 و 66 ألف و 500 طن في 2026.


































---
1. mourad nador في 10/07/2019 14:46
بالتوفيق باستراتجية جيدة للقضاء على ظاهرة النفايات.لكن يبقى الحل هو معرفة مصدر الخلل و كما شرحت قليلا في تعليقاتي حول خبر تسخير شاحنة من بني وكيل لجماعة الناظور في الاسفل.يبقى مصدر الخلل و الحل هو التقليل من كثرة الاكل و الدلاح.و لا تنحرجو من كلامي
تعليق جديد
----
لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب