NadorCity.Com
-
ما نصيب الناظور من هذه الاستثمارات؟ الحكومة تصادق على مشاريع ضخمة بمليارَي درهم
ناظور سيتي ـ متابعة

من المنتظر أن يشرع المغرب في تنفيذ عدد من الممشاريع الكبيرة، التي خصصت لها ميزانية ضخمة تقدر بحوالي ملياري درهم.

وقد أكد الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، أن لجنة الاستثمارات، قد صادقت على ما مجموعه 13 مشروعا بقيمة تفوق ملياري درهم، وذلك خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء 230 نونبر الجاري، في الرباط، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وأضاف جازولي، في تصريح عقب هذا الاجتماع، إن المشاريع التي تمت المصادقة عليها، ستمكن من خلق حوالي 5 آلاف منصب شغل، منها 2000 منصب شغل مباشر و3000 منصب غير مباشر.


وقال ذات المسؤول أنه سيتم تخصيص ملياري درهم للاستثمارات المحلية، ومليار درهم للاستثمارات الأجنبية في قطاعات استراتيجية، ولاسيما الرقائق الإلكترونية المستخدمة في السيارات، و الصناعة الصيدلية.

كما أشار جازولي إلى أن هذا الاجتماع الـ81، والأول للحكومة الحالية، أخذ بعين الاعتبار التوجيهات السامية للملك محمد السادس بخصوص تنمية الاستثمارات.

وأضاف الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، ولاسيما الاستثمارات الخاصة، كما جاء ذلك في النموذج التنموي الجديد و البرنامج الحكومي.

وقد سجل الوزير من جانب آخر، أن اللجنة المذكورة تأتي اليوم في سياق خاص، حيث ترغب الحكومة في تحريك دينامية الاستثمارات.

كما أكد أن رئيس الحكومة قرر عقد لجان منتظمة أسبوعيا، إلى غاية تسوية كل المشاريع بحلول نهاية السنة”، وكذا استعراض مجموع ملفات الاستثمار من أجل “تسريع مختلف ملفات الاستثمار في المغرب”.

وفي ظل غياب المشاريع الكبيرة في إقليم الناظور،فإن هذا الأخير ينتظر فرص الاستثمار التي من شأنها توفير فرص الشغل للمواطنين خاصة منهم الشباب، وكذا عمال التهريب المعيشي.

ويشار إلى أن عدد كبير من المواطنين أصبحوا عاطلين عن العمل منذ انتشار فيروس كورونا، وبالتالي إغلاق معابر مليلية، التي كانت مصدر رزق لعدد كبير منهم.


---
تعليق جديد





لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب