NadorCity.Com
-
هذا أول أيـام عيد الفطر بالمغرب ومعظم البلدان الإسلامية
ناظورسيتي: متابعة

كشف الفلكي المغربي هشام العيساوي، أن يوم الجمعة المقبل، هو أول أيام عيد الفطر بالمغرب، وذلك وفق الحسابات الفلكية التي قام بها. وأوضح العيساوي ضمن تدوينة على حسابه فيايسبوك، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ستعلن بعد مغرب يوم الخميس 29 رمضان ثبوت رؤية هلال شوال في مدة لن تتجاوز 10 دقائق بعد آذان المغرب.

الفلكي المذكور أشار إلى أن رصد هلال شهر شوال ستكون رؤيته واضحة، ووفقا للحساب الفلكي الدقيق، حيث سيولد هلال شهر شوال الساعة 7:45 مساء بالتوقيت العالمي من مساء يوم الأربعاء 28 رمضان ومعه يكون عمر الهلال وقت التحري والرصد لحظة غروب الشمس من يومه الخميس تقريبا 24 ساعة ودقائق مكثه أو مدة تأخره وهي المدة بين كل من غروب الشمس وغروب القمر ستتراوح ما بين 43 إلى 46 دقيقة، كما أن الجمعة هو يوم عيد الفطر في المملكة العربية السعودية وسائر الدول الاسلامية.

ومن المتوقع أن يكون أول أيام شهر شوال، يوم الجمعة 15 يونيو الجاري، في معظم الدول الإسلامية بالنظر إلى وضع الهلال يوم الخميس 14 يونيو.

وبحسب ما أعلنه مركز الفلك الدولي في بيان له، فإنه في هذا اليوم يمكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا، في حين أن رؤيته ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع الدول العربية عدا أقصى الغرب.

وأوضح المركز الفلكي أن معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر شوال “عيد الفطر 1439 هـ” يوم الخميس 14 يونيو، وفي ذلك اليوم يمكن رؤية الهلال من جميع الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي.

وبالتالي من المتوقع أن يكون يوم الجمعة 15 يونيو أول أيام عيد الفطر في معظم دول العالم. يضيف المصدر ذاته.


---
1. karim la3raassi في 12/06/2018 15:53
لا يعلم الغيبة الا الله
تعليق جديد
لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب