NadorCity.Com
-
وزير التربية الوطنية والتعليم العالي يزور الناظور لهذا السبب
ناظورسيتي: علي – ك

علمت "ناظورسيتي"، من مصدر موثوق، ان سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، سيزور مدينة الناظور قبل نهاية هذا الشهر، ولذلك لإعطاء انطلاقة بناء عدد من المشاريع المهمة التي سيتم إحداثها بنفوذ وكالة تهيئة مارشيكا وبجماعة سلوان.

ووفقا للمصدر نفسه، فالأمر يتعلق بوضع الحجر الأساس وإعطاء انطلاقة بناء، مدرسة وطنية عليا للمعلوميات وتحليل النظم، ومعهد للتكنولوجيا بجماعة سلوان، إضافة إلى مدن الكفاءات والمهن التي سيتم إحداثها بحي المطار في المنطقة التابعة لنفوذ وكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا.

وتأتي هذه المشاريع، في إطار اتفاقيات شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، وشركاء آخرين ضمنهم مجلس جهة الشرق وجامعة محمد الاول بوجدة، هذه الأخيرة التي صادق مجلسها الإداري نهاية السنة الماضية على إحداث 3 مؤسسات جامعية بالناظور في إطار برنامج توسيع العرض التربوي بالكلية المتعددة التخصصات.

ويتعلق الأمر بعد انتظار سنوات، بإحداث المدرسة العليا للتكنولوجيا "EST"، والمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن "ENSAM"، والمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم "ENSIAS"، وهي مؤسسات عليا توفر حوالي 12 تخصص للهندسة وحوالي 20 تخصص للتقني المتخصص في مجالات التكنولوجيا المختلفة.

من جهة ثانية، سبق للمديرة العامة لمكتب التكوين المهين وإنعاش الشغل السيدة لبنى طريشة، أن أكد اختيار منطقة تطوير موقع بحيرة مارشيكا لاحتضان مدينة المهن والكفاءات للجهة الشرقية التي سيتم إنشاؤها مستقبلا.

وحسب المسؤولة نفسها، فإن مدينة المهن والكفاءات سترى النور بمدينة الناظور بحلول سنة 2021، وستتضمن 60 مسلكا للتكوين، 80 في المائة توفر تكوينا جامعيا، و20 في المائة منها تتيح تكوينا مهنيا، وستفسح المجال ل 2800 مقعد، ضمنها 420 مقعدا مخصصة للمعهد المتخصص في الصناعات الغذائية ببركان الذي سيتم إلحاقه بمدينة المهن والكفاءات كملحقة لها.


---
تعليق جديد
----
لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب