NadorCity.Com
-
وزير الجالية يخطب ود مغاربة ألمانيا ويدعوهم الى التعبئة للمساهمة في المشروع التنموي
ناظورسيتي: و م ع

دعا عبد الكريم بن عتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أفراد الجالية المغربية المقيمة بألمانيا الى التعبئة من أجل المساهمة في المشروع المجتمعي والدينامية التنموية التي يعرفها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس.

وقال بن عتيق خلال لقاءين تواصليين عقدهما نهاية الأسبوع الجاري مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بألمانيا في كل من مدينتي فرانكفورت (السبت) ودوسلدورف (الأحد) إنه لا يمكن تصور المستقبل في غياب كفاءات وطاقات مغاربة العالم الذين تمكنوا من فرض حضورهم ومن التعايش في بلدان المهجر. وقال خلال اللقائين اللذين حضرهما القنصلان المغربيان بفرانكفورت ودوسلدروف (غرب) على التوالي أحمد اشكالو وجمال شعيبي،إن الرأسمال البشري "يعد أهم استثمار ويجب أن يكون جزءا من المشروع المستقبلي لان المغرب بحاجة الى المؤهلات الاستثنائية التي تتوفر عليها الاجيال الحالية والمقبلة في دولة اقتصادية كبرى كألمانيا" ، داعيا في نفس الوقت الى الاهتمام بالجيل الاول وإعطائه المكانة اللائقة به بالنظر الى كفاحه والتضحيات التي قدمها.

وأشار الوزير الى أن "الجهة 13" تعد جوابا على تحديات المستقبل، مبرزا أنه يتعين الاستثمار في مغاربة العالم "المبني على الأفكار وليس فقط على المال". وتعد «الجهة 13»، التي أطلقها الاتحاد العام للمقاولات المغرب، بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، منصة الكترونية افتراضية تروم مواكبة المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج في مشاريعهم وتشجيعهم على الاستثمار بالمغرب وتنمية التبادل التجاري بين المملكة وخارجها.

وفي هذا السياق ،شدد الوزير على أن افراد الجالية المغربية بالمانيا يمكن أن يشكلوا قناة أساسية لنقل التكنولوجيا والتنمية الصناعية والترويج للمنتوجات المغربية في الأسواق العالمية، لان "مغرب الغد بحاجة الى قطاع صناعي قوي"، مشيرا الى ان الوزارة بصدد احداث خلية للمواكبة والاستثمار لمساعدة مغاربة الخارج على اطلاق مشاريع استثمارية بوطنهم الأم.

من جهة أخرى، أعلن السيد بن عتيق أن الوزارة قررت الزيادة في عدد الجامعات الصيفية من جامعة واحدة إلى خمس جامعات، والرفع من عدد المستفيدين من 120 إلى 560 مستفيدا، واصفا ذلك بالتحدي الكبير.

وأبرز أنه اختار عقد لقاءات في مناطق بألمانيا تعرف حضورا كبيرا للمغاربة رفقة وفد يضم ممثلين عن مختلف القطاعات التي تهم افراد الجالية، وذلك تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يولي عناية كبيرة للجالية المغربية المقيمة بالخارج .ودعا السيد بن عتيق فعاليات المجتمع المدني العاملة لفائدة أفراد الجالية بألمانيا إلى الترافع لدى المسؤولين والمنتخبين المحليين قصد إدماج تعليم اللغة العربية ضمن المنظومة التعليمية الرسمية لبلدان اقامتهم .

وأكد الوزير أن مغاربة العالم يشكلون قوة أساسية للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة بفضل صمودهم وتوحدهم، مشددا على أن "الانتماء الى الوطن يجمعنا".وأثار مختلف المتدخلين الذين يمثلون عددا من الجمعيات المغربية النشيطة في المانيا ، خلال هذين اللقائين، عددا من المشاكل والتحديات التي تواجهها الجالية والتي تهم بالاساس الاستثمار في المغرب، وخدمات العبور، وتعليم اللغة العربية في المانيا، ومعادلة الشهادات الالمانية.

وتميز هذين اللقاءين بمشاركة وفد يضم مسؤولين يمثلون عددا من القطاعات للرد على أسئلة المشاركين في اللقاءين بشأن مختلف القضايا التي تهمهم ويتعلق الامر بوزارة العدل، المحافظة العقارية، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ادارة الجمارك والضرائب والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، وصندوق الضمان المركزي .


---
1. اكعوش حس في 12/03/2018 11:15
إلى السيد ابن تعتيق. من مقيم في أوروبا فرق شاسع بين كلامك والواقع .الواقع عكس ما تقوله يا سيد الوزير ما نراه سوء المعاملة من وصولنا إلى الجمارك إلى خروجنا من المغرب
2. اكعوش حس في 12/03/2018 11:15
إلى السيد ابن تعتيق. من مقيم في أوروبا فرق شاسع بين كلامك والواقع .الواقع عكس ما تقوله يا سيد الوزير ما نراه سوء المعاملة من وصولنا إلى الجمارك إلى خروجنا من المغرب
3. Aziz في 12/03/2018 16:53
AWA AYIH MARHABAN BIKOM FI BLADKOM WALAKIN JIBO EURO

M3AKOM , BLA EURO MA3ANDNA MA NDIRO BIKOM .
4. بقرة حلوب في 12/03/2018 19:14
.......ويستمر الحلب
وأشار الوزير الى أن "الجهة 13" تعد جوابا على تحديات المستقبل، مبرزا أنه يتعين الاستثمار في مغاربة العالم
أما مغاربة الداخل فليموتو في حاويات الازبال أو في مناجم الفحم أو في المتوسط. ومن نجا منهم فليصطف مع البقر الحلوب . تبا لكم
5. بقرة حلوب 2 في 12/03/2018 19:23
تبا لدولة تتكل على أقلية مهجرة لبناء "الدولة" للغالبية.
6. Mama merkel في 12/03/2018 19:40
. ا لا السيد الوزير ليورو ديل ماما ميركل يبق اهنا في المانيا
في المغرب مافيش لمان البركة في الحكومة والسي أخنوش ووو
!!! انتم تعرفون ما اقصد
افين الفلوس دل الذهب والفوسفط دل المغرب
7. Mama merkel في 12/03/2018 19:43
. ا لا السيد الوزير ليورو ديل ماما ميركل يبق اهنا في المانيا
في المغرب مافيش لمان البركة في الحكومة والسي أخنوش ووو
!!! انتم تعرفون ما اقصد

افين الفلوس دل الذهب والفوسفط دل المغرب
8. hassan في 12/03/2018 21:28
sir 3awadlihom kan yamakan fi 9adim zaman lil asaf lil asaf darna filmagrib ama daba inchalah awladna li gadi idiro hna fi Europa walhamdolilah Europa fiha almosa3ada ahsan min bladna almagrib limada mana3raf ,almagariba kolohom nasabon 3ala aljaliya wakha taybi3 lbid mali ichof nas Europa izid fi taman idan asi alwazir aslah nafsak wa aslah almagariba okhasatan ashab alhokoma min lam9adam 7ata alwazir wa chokran akhokom min amsterdam noord ..
9. محمد في 12/03/2018 21:43
.كنا نثيق بهاذا الكلام اللين قبل ان نري عصاكم يقتل اخواننا ويسجن من نجي من اخواننا الذين لاينسون
عليكم بصراحهم ان كنتم تريدون اموالنا لاستمارها ولو كان علي غير الاراضي الريفية
، ولا تنسو ان اغلبية ابنا المهاجرين هم من اصول الريف

حذاري حذاري ما هذه الا بداية
تعليق جديد
لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب