NadorCity.Com
-
أطرها راخا وأوموش.. ندوة بالناظور حول اللغة الأم والتنمية البشرية
حمزة حجلة

نظمت جمعية الحمامة فرع الناظور ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للغة الام ،أطرها كل من رشيد راخا رئيس التجمع العالمي الأمازيغي حيث ركز في مداخلته على أن في المغرب من يسعى إلى تكريس تهميش اللغة الأمازيغية عبر استغلال مواقعهم في مصدر القرار ومحاولة توجيه سياسة الدولة إلى مزيد من الهدر الزمني في مجال تطوير اللغة الامازيغية.

كما أكد رشيد رآخا على أهمية التعليم من خلال تطوير مناهج التدريس خاصة ما يتعلق بتبسيط فهم القيم الإنسانية عبر اللغة الأم لانها الأقرب إلى الناشئة والاسهل من ناحية تحقيق أهداف المواطنة.

ومن جهته، استحضر الفاعل الأمازيغي، مصطفى أوموش سياق الاحتفاء باليوم العالمي للغة الأم وهدفه كما حددته اليونسكو للحفاظ على التنوع اللغوي وتعزيز التعليم المتعدد اللغات والقائم أساسا على اللغة الأم القادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة لتعزيز العلاقات الثقافية وخلق أفضل السبل للعيش المشترك”.

ودق أوموش “ناقوس الخطر” بخصوص مستقبل اللغة والثقافة الأمازيغيتين”؛ وأشار في هذا الصدد إلى الإحصائيات والأرقام الواردة في تقارير الأمم المتحدة والتي تفيد باندثار لغة أصلية كل أسبوعين، ومنها الأمازيغية التي انقرضت مجموعة من فروعها وبعضها مهددة بالانقراض( أمازيغية أيت ازناسن، صنهاجة السراير، أمازيغيةالواحات…) وأردف قائلا :” من يضمن لي استمرار الأمازيغية بعد خمسين سنة من اليوم وهي مغيبة في المدرسة المغربية؟”.

وعرفت الندوة التي سيرها الأستاذ عبد الواحد بوشنفاتي باحث في الثقافة واللغة الأمازيغية تفاعلا ايجابيا من داخل القاعة وجسدت التدخلات قيمة مضافة اغنت النقاش وخلصت إلى أن التنمية لن تكتمل بدون إعطاء اللغة الأم مكانها الحقيقي في المدرسة ومختلف المؤسسات التابعة للدولة.












































































---
تعليق جديد






لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب