NadorCity.Com
-
إطلاق مشروع لإحداث حزام أخضر فلاحي بجهة الشرق
ناظورسيتي - و م ع


اتفق مجلس جهة الشرق والمجموعة الصينية "إليون ريسورسز"، المتخصصة في قطاع الفلاحة والقطاع المنجمي، على إطلاق مشروع لإحداث حزام أخضر فلاحي بالجهة.

وجرى، مؤخرا بوجدة، توقيع اتفاق مبدئي متعلق بهذا المشروع بين رئيس مجلس الجهة عبد النبي بعيوي ورئيس مجموعة "إليون ريسورسز" وانغ وينبياو، بحضور الكاتب العام لولاية جهة الشرق ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة والمدير الجهوي للفلاحة ومدير المركز الجهوي للاستثمار والمديرة الجهوية للبيئة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال بعيوي إن المجموعة الصينية أبدت رغبتها في الاستثمار بجهة الشرق، وذلك بالنظر إلى مؤهلات الجهة، فضلا عن الإمكانيات التي سيتيحها ميناء الناظور غرب المتوسط، الذي يوجد قيد الإنجاز.

وأفاد بأن المشروع يتعلق بحزام أخضر فلاحي يحتضن زراعات ملائمة للمناطق شبه الجافة، وهو المجال الذي تتمتع فيه هذه المجموعة بتجارب ناجحة في الصين، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيأخذ بعين الاعتبار الظروف المناخية بجهة الشرق والحاجة إلى المحافظة على الموارد المائية.

وأضاف أن المجموعة الصينية اقترحت تهيئة حزام أخضر على طول 250 كلم، لافتا إلى أن فريقا تقنيا مكونا من العديد من الخبراء، لا سيما من ولاية جهة الشرق والمديرية الجهوية للفلاحة والمركز الجهوي للاستثمار، سيقوم بزيارة لمناطق بإقليمي جرادة وفجيج من أجل إجراء الدراسات اللازمة وتحليل التربة، بتعاون مع الخبراء الصينيين، وذلك بهدف إنجاز هذا المشروع في غضون 2019.

وأوضح أن إنجاز هذا المشروع سيمكن من إحداث 12 ألف منصب شغل، وهو الرقم الذي من المنتظر أن يرتفع إلى 20 ألف منصب شغل في نهاية المشروع.

ونقل بلاغ لمجلس الجهة عن بعيوي تأكيده، أمام الوفد الصيني، أن الاستثمار يشكل أولوية قصوى في الإستراتيجية المعتمدة من طرف مجلس الجهة، معربا في هذا الصدد عن ترحيبه بالاستثمارات الصينية.

كما أبرز الإمكانيات والمؤهلات التي تتوفر عليها جهة الشرق، وتميزها بجاذبية اقتصادية وبنية تحتية مؤهلة تجعل منها وجهة مفضلة لتوطين الاستثمارات.

وبحسب البلاغ، فقد أعد مجلس الجهة دفتر تحملات خاصا بتشجيع الاستثمار يتضمن مجموعة من التحفيزات، من قبيل تقديم الدعم المالي، ومرافقة حاملي المشاريع الاستثمارية، وتمتيع المستثمرين بجملة من الامتيازات تتمثل في دعم اقتناء العقار، إضافة إلى تقديم منح التشغيل.


---
تعليق جديد






لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب