NadorCity.Com
-
برلمانية: 88 في المائة من نساء الحواضر بالمغرب عاطلات عن العمل
متابعة

قالت خديجة الزومي المستشارة البرلمانية عن حزب الاستقلال، إن 88 في المائة من نساء الحواضر بالمغرب عاطلات عن العمل، مما يعني أن البطالة والفقر في المغرب مؤنثين.

وأوضحت الزومي في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء، بمجلس المستشارين، أن مشاركة النساء في الأنشطة الاقتصادية وفي سوق الشغل انخفضت في المغرب من 26 في المائة سنة 2008 إلى 21 في المائة حاليا.

ودعت الزومي الحكومة إلى تقييم آثار الصناديق التي رصدت لدعم النساء، وهل حققت أهدافها أم بقيت برامجها حبرا على ورق، مشيرين أيضا إلى أن العنف ضد النساء فاق ما كان عليه قبل إصدار قانون مناهضة العنف ضد النساء، فحسب إحصائيات رسمية لحق العنف حوالي 7 مليون أمرة مغربية.

وأضافت الزومي "هذا الرقم يدعونا جميعا إلى ضرورة البحث في الأسباب الحقيقية التي تقف وراء العنف، خاصة أنه يطال الأسرة بكل مكوناتها وينتشر في الشارع وفي المؤسسات التعليمية أيضا"، مشددتا على أن العنف في المغرب مركب وعلى الحكومة أن تبحث له عن مخرج.

وأشارت الزومي إلى أن مدونة الأسرة فيها ثقب كبير يجب أن يعالج وهو السماح بتزويج الفتيات القاصرات، اللواتي يزوجن في بعض المناطق بالفاتحة فقط بشكل يهضم حقوقهن.


---
تعليق جديد






لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب