NadorCity.Com
-
بعدما نشرت صحف إسبانية خبر فتح مليلية في مارس.. حكومة سانشيز تمدد تاريخ الإغلاق إلى نهاية 2021
ناظورسيتي: متابعة

صادقت حكومة اسبانيا، على تمديد قرار إغلاق المعابر الحدودية بين مليلية المحتلة والناظور، إلى غاية نهاية 2021، وذلك وفقا لما نشرته الجريدة الرسمية للمملكة الاسبانية.

وجاء هذا القرار، بعدما مددت الحكومة المغربية أيضا، من سريان حالة الطوارئ الصحية إلى غاية التاريخ نفسه.

وقالت صحيفة "إل إسبانيول"، في وقت سابق، إن قرارا مغربيا، حدد موعد إعادة فتح الحدود بين سبتة ومليلية المتحلتين في مارس القادم.


وأوردت الصحيفة، أن المغرب هو الذي اقترح شهر مارس لفتح المعابر المذكور والتي ظلت مغلقة منذ نفس الشهر من سنة 2020، في الوقت الذي لمحت فيه إلى عدم صدور أي قرار إسباني بهذا الشأن.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن خالد الزروالي الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، أصدر أوامره للسلطات المحلية بالناظور وتطوان، من أجل الإعداد لعملية فتح الحدود بين سبتة ومليلية.

وبعد انتشار هذا الخبر، نفت مندوبة الحكومة الإسبانية في مليلية المحتلة، صابرينا موح، وجود تاريخ محدد لفتح الحدود مع المغرب.

وأكدت صابرينا موح، أنه لا يوجد تاريخ محدد لإعادة فتح الحدود، وأن الأنباء المتداولة بخصوص هذا الموضوع لا أساس لها من الصحة.

وأوضحت المسؤولة ذاتها، بأنه سيتم الإعلان عن تاريخ فتح المعابر، في الوقت المناسب.

وتحدثت مصادر أخرى، عن وضع المغرب لشروط تروم فتح معابر المدينتين المحتلتين، حيث اقترح فتح ممر واحد في كل ثغر.

ويتعلق الأمر، بمعبر “بني إنصار ” في مليلية ومعبر “طراجال” في سبتة، على أن تعطى الأولوية في العبور لسكان منطقتي الناظور وتطوان، والثغرين المحتلين في الاتجاه المعاكس.

ومن جانبها، تؤكد السلطات الإسبانية على ضرورة إعطاء الأولوية لولوج الثغرين المحتليين، إلى المغاربة العاملين في كل من مليلية وسبتة.

ويشار أن وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، كشف في مناسبة سابقة، أن معابر الثغرين المحتلين، سيتم فتحها من جديد “عندما تسمح دوافع الصحة العامة” لكل من المواطنين الإسبان والمغاربة.

كما لم يحدد وزير الداخلية الإسباني التاريخ التقريبي لفتح معابر المدينتين المحتلتين مع المغرب.


---
تعليق جديد






لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب