NadorCity.Com
-
بوصوف يقدم مؤلفاته حول النموذج الديني المغربي القابل للتطبيق في الغرب
ناظورسيتي من الدارالبيضاء

قدم الدكتور عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج، امس السبت 17 فبراير الجاري، مجموعة من مؤلفاته التي أصدرها، وذلك خلال ندوة نظمت برواق المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء.

الإسلام والمشترك الكوني الصادر بثلاث لغات، وأيضا مؤلف وسائل الإعلام في الغرب الصادر باللغة الفرنسية ومؤلفه الجديد "ملكية مواطنة في أرض مسلمة كيف استطاع محمد السادس وضع ركائز نموذج ديني كوني" الصادر في فرنسا، كانت من بين أبرز المؤلفات التي قدمها بوصوف يوم أمس.

و اعتبر بوصوف بأنه يكتب في نسق وفي اتجاه واحد الأصل فيه تقديم مشروع يستجيب لحاجيات العصر، في ظل التشنجات التي تعرفها العديد من المجتمعات الغربية في السنوات الأخيرة بسبب انتشار العنصرية والاسلاموفوبيا، وكذا نشاط الحركات الدينية المتطرفة في استقطاب الشباب ودفعهم إلى قتل الناس باسم الدين.

وقال الامين العام لمجلس الجالية، في مداخلة القاها على هامش هذه الندوة لتقريب الحاضرين من مضامين مؤلفاته، بأن تاريخ المغرب الممتد ل 13 قرنا لم يشهد ملكية مطلقة كنموذج حكم كما في بعض الدول الأوربية، بل كان نظام حكم مبني على مسألة البيعة التي يقوم بها أهل الحل والعقد أي كبار الفقهاء والتجار وشيوخ القبائل وهو مرادف لمبدأ العقد الاجتماعي التي أتى به مفكرون غربيون فيما بعد.

ودعا إلى عدم قراءة التاريخ الإسلامي بمنظور غربي، مؤكدا على أن التاريخ هو تجارب إنسانية متعددة يجب فهمها في إطار شمولي يحترم خصوصيات كل تجربة على حدى، ومبرزا أن الكونية أيضا يمكن أن تأتي من تجارب تاريخية من الجنوب وليس فقط من الغرب بشكل عام.

إلى ذلك، أكد بوصوف بأن هناك إمكانية لنقل النموذج المغربي في التدين لدول أخرى، معتبرا بأنه نموذج قابل للتطبيق في دول غربية إن كانت هناك معرفة حقيقية بالدين واستحضار الاجتهاد والحس النقدي بما يحقق مصلحة الفرد والمجتمع، وأيضا باستحضار شخصيات مفكرين وفلاسفة مسلمين لهم مصداقية ومكانة في الفكر الغربي العقلاني مثل ابن خلدون، وابن رشد، وابن عربي والشريف الإدريسي؛ منوها في نفس الوقت بالجهود التي تبدلها المؤسسات المغربية القائمة على الشأن الديني في تحصين مواطنيه داخل الوطن وخارجه.



---
1. بوصوف والجالية في 18/02/2018 18:57
انا اسكن في هولندا لمدة 25 سنة وام اسمع ابدا ب السيد بوصوف ولكن هذا الإسم معروف عندنا كإسم ل نبتة بوصوف التي يعرفها ابناء مطاسة
2. خالد في 19/02/2018 09:29
نتساءل لماذا لايكتب بوصوف عن معاناة ابناء الجالية خلال موسم العودة لأرض الوطن؟ ولماذا لايكتب مثلا عن مافيا العقار بالمغرب وسرقة اموال العمال المغاربة بالخارج؟ ولماذا لايكتب مثلا عن فشل المجلس العلمي المغربي الأروبي وعن مشاكل الشباب المغربي الذي ارتمى في أحضان الإرهاب في الدول الغربية وهو كإسلامي سابق في حركة الطلائع بستراسبورغ يعرف أهمية وحساسية مشاكل شباب المهجر؟
3. خالد في 19/02/2018 09:40
هذا اللقاء يدخل كسابقيه ضمن محاولة فرض نموذج الإسلام الأروبي على المغاربة المسلمين في الغرب وبالتالي يدخل ضمن برنامج الحكومة الأمريكية أساسا والحكومات الأروبية لتشويه الإسلام والمسلمين في الغرب تحت شعار ما يسمى الآن محاربة التطرف أوالإسلاموفوبيا. وهذا اللقاء كسابقيه سواء في المغرب أو في أوروبا مبني على المقاربة الأمنية كما هو معروف عند المراقبين والعارفين بشؤون الجالية المغربية والإسلامية..
يهدف عبد الله بوصوف وأصدقاءه -الأعضاء السابقين في حركة الطلائع- التغطية على سنوات من الفشل الصارخ لسياسة المخزن وتدبير الشأن الديني للجالية. فهذا البرنامج يقام لإرضاء الحكومات الغربية بدل الدفاع عن المظلومين من الأئمة وفتح المساجد المغلقة ظلما وعدوانا. أين دفاع هؤلاء المسؤولين عن الأئمة العاطلين والموقوفين في الغرب؟ أين تحسين وضعية الأئمة؟ أين وعودهم بالتعيينات والمناصب الخيالية؟.

السيد بوصوف وأصدقاءه يتاجرون منذ مدة بقضية الأئمة في الغرب؟.. فهم يعتبرون ويتهمون بل ويحملون مسؤولية الإرهاب والتطرف للأئمة اللذين -حسب رأيهم- ضعفاء التكوين وجاهلين بالمجتمع وغير مندمجين والخ.. لهذا وجب تعليمهم وتوجيههم على أساس برنامج الإتحاد الأروبي وبرنامج وزارة الأوقاف ومجلس الجالية.. الأئمة ليسوا مسؤولين عن فشل المؤسسات المغربية في تأطير الشأن الديني للجالية بالخارج.. لهذا فمشاركة الأئمة في أي برنامج لهؤلاء المسؤولين هو تأكيد لهذه التهم الخطيرة وبالتالي إعطاء تغطية شرعية لهذه التهم الكاذبة.. الهدف الواضح من مثل هذه البرامج في أوروبا ومن الرحلات للمغرب المبنية على المقاربة الأمنية هو أن تصبح المساجد تحت وصاية وزارة الأوقاف وعبارة عن مراكز لمراقبة المواطنين وتسجيل سلوكياتهم: من يعتاد المساجد باستمرار؟.. ومن يواضب على صلاة الفجر والعشاء في المساجد؟.. ومن يرافق المصلي في المساجد ومن هم اصدقاؤه؟ وفي ماذا يتحدثون ؟؟.. وكيفية أداء الصلوات وعلى اي مذهب؟ ووو... بعض ضعاف النفوس من الأئمة يأملون تحقيق منصب ما لدى وزارة الأوقاف أوعضوية المجلس العلمي..الوعود كثيرة والكذب والنفاق بضاعة هؤلاء المسؤولين اليومية.. المسلمون والمساجد في الغرب لن يسمحوا بهذه البرامج وسينقلبون على الأئمة بكل تأكيد.. وبذلك يساهم هؤلاء في مزيد من الفتن داخل المساجد والجمعيات المغربية..اللهم قد بلغنا... إمام مسجد
تعليق جديد






لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب