NadorCity.Com
-
دعوى قضائية من شخص متوفى منذ سنة تثير الجدل داخل المحكمة
ناظور سيتي ـ متابعة

في حادث غريب ومثير وجد شخص نفسه في المحكمة يواجه شخص متوفى منذ سنوات، في قضية تتعلق بإصدار شيكات بدون رصيد.

وقد أجرى قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمكناس، مؤخرا، تحقيقاته في هذه القضية الغريبة الأطوار، المتعلقة بأحد المشتكى بهم، الذي وجد نفسه في مواجهة ميت، قدم شكاية ضده، في 2019، تتعلق بشيكات بدون رصيد بقيمة 470 ألف درهم، بعد سنة من وفاته.

وأحال وكيل الملك بابتدائية مكناس، الشكاية على قاضي التحقيق، رغم أن الأبحاث التي قامت بها الضابطة القضائية، أكدت أن المشتكي توفي في 2018.

وقد أظهرت الأبحاث التي قامت بها الضابطة القضائية، وفق مصادر إعلامية، أن أحد أبناء المتوفى استغل شيكا مرجوعا في حياة والده ليعمد إلى تقديم شيكات ثانية تخص المشتكى به في حساب والده المتوفى، التي أرجعت بعبارة عدم التوفر على رصيد كاف، ليقدم شكاية في الموضوع باسم والده المتوفى أمام النيابة العامة.


وإثر ذلك، قررت النيابة العامة بناء على الأبحاث، متابعة ابن المتوفى بالتزوير في محرر رسمي ومحاولة النصب، وفي ملتمس مقابل بمتابعة المشتكى به بإصدار شيكات بدون رصيد.

وإلى حين استكمال الإجراءات، حدد قاضي التحقيق للمشتكى به كفالة بقيمة كل الشيكات، اضطرت معها عائلة المشتكى به إلى بيع سياراتها والاستدانة لأداء قيمة الكفالة المأمور بها، ما عرض أفرادها للنصب من قبل أحد سماسرة السيارات، الذي استغل ارتباكهم ليحضر لهم مبلغ بيع إحدى السيارات بعد أن انتقص منه ما يناهز 60 ألف درهم.

وتعد هذه القضية من أغرب القضايا في المحاكم المغربية، التي يجب فيها الشخص فنسه في المحكمة يواجه شخص توفي منذ سنوات، والغريب في الأمر كيف تمكن ابن المتوفى من التصرف في الحساب البنكي لوالده.


---
تعليق جديد






لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب