NadorCity.Com
-
شاهدوا.. اختراق جماعي لسياج مليلية والأمن المغربي يتدخل
ناظورسيتي: متابعة

وصلت صباح اليوم السبت 27 نونبر الجاري، مجموعة من 15 فردا مليلية المحتلة عبر التسلل عبر السياج الحدودي.

هذا واثارت مصادر محلية على مواقع التواصل الاجتماعي، عملية التسلل بوصف أطوارها، حيث يحكي هؤلاء، وجود سلالم على السياج استعملها المهاجرون "المنحدرون من شمال إفريقيا".

ووفقا لمصدر أمني، تمكن المتسللون من الوصول إلى مليلية عبر الحي الصيني، بنطة جماعية مباغتة من فوق السياج.


وفي تحدٍّ غير مسبوق لكافة الاجراءات الأمنية، والتدخلات السريعة للحرس المدني الاسباني بمليلية المحتلة، بتنسيق وتعاون من القوات المغربية، نجحت القفزات الاختراقية كسابقاتها.

تجدر الإشارة إلى أن جيبي مليلية وسبتة المحتلتين على الحدود البرية الوحيدة بين إفريقيا وأوروبا، تخضعان منذ مدة لحراسة حدودية مشددة لمنع تسلل المهاجرين إليهما عبر تسلق السياج الشائك العملاق الذي يحيط بهما.

وصادقت الحكومة الاسبانية، قبل أسابيع، على تعديل جديد في قانون الهجرة، يهم إنقاذ آلاف المهاجرين الشباب والقاصرين المغاربة في وضعية الشارع وغير النظاميين من الضياع والتشرد.

وهم هذا التعديل، تسوية وضعية الأطفال القاصرين المتواجدين على التراب الاسباني بشكل غير قانونية، وذلك عن طريق تخفيض المتطلبات المطلوبة من الشباب الأجانب للحصول على الإقامة بعد بلوغهم سن الرشد القانونية.

وقالت وزارة الإدماج والضمان الإجتماعي والهجرة، أن هذا الإصلاح سيمكن حوالي 15 ألف شاب ضمنهم 8000 قاصر يوجدون في سبتة ومليلية من الاستفادة من وثائق الإقامة بطريقة سلسلة ستعفيهم من عدد من الإجراءات السابقة المتعلقة بتكوين الملف الإداري والمتطلبات المادية بالإضافة إلى تقليل المواعيد النهائية المحددة لتسوية الوضعية القانونية.

ويضمن هذا الإصلاح، زيادة صلاحية تصاريح الإقامة بالإضافة إلى امتيازات أخرى ستمكن المدمجين في الحصول على الوظيفة، ناهيك عن أن عمليات التسوية لفائدة القاصرين ستمكنهم من الحصول على تصريح العمل لاسيما الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و 18 سنة.

و خفضت الحكومة من تسعة أشهر إلى 15 يوما بالنسبة للموعد النهائي لمنح تصريح الإقامة بالنسبة للقاصرين الذين يصلون إلى مراكز الاستقبال، على أن يسمح لهم بمباشرة جمع وثائقهم الإدارية من أج الحصول على البطاقة بشكل رسمي.

كما، سيتم رفع صلاحية تصريح الإقامة من سنة إلى سنتين قابلة للتجديد لمدة خمس سنوات طالما بقي المستفيد قاصرا، وعند انتهاء صلاحية بطاقة الاقامة الخاصة بهم، سيتمكن البالغون من تجديدها لمدة عامين إضافيين مع إمكانية الحصول على تصريح طويل الأجل.

وسيتمكن القاصرون من الحصول على العمل، وذلك عن طريق إلغاء نظام الإقامة غير الربحي بالنسبة للمهاجرين الاجانب بعد بلوغهم سن الرشد، حيث سيسمح لهم بالحصول على العمل عندما يغادرون مركز الاستقبال بالرغم من توفرهم على بطاقة إقامة لمدة عام واحد.

وسيكون الأجانب الذين تمت تسوية وضعيتهم، ملزمين عند تجديد وثائقهم بإثبات موارد مالية كافية تعادل 100 في المائة من الحد الأدني للدخل الفردي بالنسبة لشخص واحد، وسيكون هذا الشرط ضروريا إذا كان الشاب في مؤسسة تضمن إعالته عمومية كانت أو خاصة.

وبالنسبة للقصر الأجانب الذين يبلغون 18 سنة، ينص القانون على إمكانية طلب تصريح للإقامة وعمل بموجب نفس الشروط مع متطلبات إضافية، والهدف من ذلك هو تطبيق هذا النظام الجديد على الأشخاص الذين بلغوا سن 18 عاما، ولم يتكنوا من طلب تصريح إقامتهم بسبب صعوبات القوانين الحالية.

وفي حالة امتثالهم للشروط الجديدة يمكن للشباب الأجانب الذين تتراوح أعمالهم ما بين 18 و 23 عاما مباشرة الإجراءات الإدارية بمفردهم.






260902139-327647965494651-4784091122831485569-n-1


---
تعليق جديد






لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب