NadorCity.Com
-
كارثة بيئية خطيرة تهدد جهة الشرق.. نهر ملوية لم يعد يصب في البحر الأبيض المتوسط
ناظورسيتي: متابعة

بعد التحذيرات المتتالية التي أطلقها المدافعون عن البيئة، وقعت المأساة فعلا، حيث لم يعد نهر ملوية، وهو أحد الأنهار الرئيسية في المغرب، يصب في البحر الأبيض المتوسط. ونشر نشطاء يوم أمس صورا لطوق رملي، يمنعه من الوصول إلى البحر، وهي مأساة بيئية تهدد هذه الأرض الرطبة.

ا (ESCO) في تصريح معبرا عن أسفه قال محمد بن عطا، رئيس جمعية فضاء التضامن والتنمية بالشرق، إن “الوضع كارثي وحرج للغاية والجميع متفقون على ذلك، سنناقش هذه المشكلة مع المديرية الإقليمية للمياه والغابات. سحب مياه نهر ملوية سيدمر الموقع” وتابع “لم تسقط الكثير من الأمطار مؤخرًا”، لكنه يؤكد أن “السياسات الزراعية المتعلقة بمحطات الضخ جعلت المشكلة تسوء أكثر”.

وأوضح الناشط البيئي، أن محطة الضخ في سد السلطان مولاي علي الشريف تستهلك نصف تدفق النهر. ومع ذلك، فقد أقاموا مركزًا آخر في أولاد سوط (مارس 2021) ويتم التخطيط لإقامة المزيد. لكن مع تشغيل هاتين المحطتين فقط، لم يتم الحفاظ على التدفق البيئي ولم تعد المياه تصل إلى البحر “.

واستنكر محمد بنعطا وهو أيضا مهندس فلاحي متقاعد “أنه على الرغم من أن قانون المياه ينص على تدفق بيئي يجب احترامه، بغض النظر عن الهيكل (محطة ضخ، سد، إلخ)، وهناك أيضا نصوص واتفاقيات، إلا أنه وللأسف الواقع مختلف تماما” وأضاف “عندما تتوقف المياه عن الجريان، سيكون هناك تلقائيًا تحجر ورائحة كريهة في المياه الراكدة في المنطقة، ومن المتوقع حدوث وفيات الأسماك وتدهور التنوع البيولوجي. نحن نواجه كارثة بيئية حقيقية “.



وأوضح رئيس جمعية فضاء التضامن والتنمية بالشرق أن “السدود الأربعة الموضوعة على النهر تحد من تدفقه”، “فقط في أوقات الفيضانات التي يطلقونها. وأضاف “عادة ما تكون الينابيع بعد سد مشرع حمادي هي التي تضمن التدفق البيئي لمولوية. ومع ذلك، فإننا نستهلك أكثر من طاقة النهر ومحطات الضخ لن تصلح الأمور، وبالتالي فإن التدفق جف تمامًا “.

ويشير محمد بنعطا إلى أن النشطاء لم “يتوقفوا عن تنبيه الوالي وإدارة المياه والغابات، ومركز رامسار (اتفاقية الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية)”. وقال بحرقة “الكل كان يعلم ولكن لم يتم فعل شيء”. وطالب الناشط الجمعوي، بـ “مراجعة” السياسة الفلاحة في المنطقة. وشدد قائلا “لا ينبغي للوزارة أن تستغل كل ما هو ممكن. لم يتبق شيء للطبيعة مع محطات الضخ والسدود. يجب أن يتركوا تدفقًا صغيرًا ويعتنوا بذلك”.


---
تعليق جديد






لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب