NadorCity.Com
-
مغاربة ضمنهم ريفيون مقيمون ببلجيكا يحييون ذكرى "عاشوراء" على الطريقة الشيعية
ناظورسيتي: متابعة

أكدت مصادر متطابقة، ان العشرات من الشيعة المغاربة، احتفلوا الأسبوع الجاري في الديار البلجيكية بعاشوراء، في وقت قرر اخرون التنقل إلى كربلاء بالعراق لاحياء ذكرى مقتل الحسين.

ووفقا للمصادر نفسها، فإن المحتفلين بعاشوراء على الطريقة الشيعية في الديار البلجيكية، معظمهم مغاربة ينحدرون من منطقة الريف، ومن بينهم متحدرون من مدن أخرى كفاس والدارالبيضاء و الرباط ومكناس ووجدة.

وكشف منتمون للعتبة الحسينية في العراق، ان عشرات من الشيعة المغاربة حلو زواراً على محافظة كربلاء، مؤكدين استكمال جميع الاستعدادات اللوجستية في مراسم العاشر من محرم لإحياء ذكرى مقتل الحسين.

وتتوقع مصادر، ان ما يفوق 300 مغربي شيعي دأبوا كل سنة على التوجه إلى كربلاء، لمشاركة من يعتنقون نفس المذهب الطقوس التي يحيون بها مناسبة العاشر من محرم.

وأحيى عدد آخر من الشيعة المغاربة طقوس "عاشوراء" بالمغرب، وذلك داخل بيوت سرية بها لوازم جلبت من العراق و المناطق الشيعية، فيما أعلن نشطاء متشيعون الخروج للعلن عبر نشر تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جهة ثانية، قال عبد الرحمان الشوكراني، رئيس جمعية "رساليون تقدميون" المحظورة في المغرب، ضمن تصريح نشره موقع دوتشيه فيله، ’’سنخرج علانية للتعبير على أنفسنا بطريقة تليق بالشيعيين‘‘.

و أكد المتحدث نفسه في تصريحه الصحافي، أن هذه المرة لن يفصحوا عن مكان وزمان الاحتفالات، لكنهم سيحيون رسميا أجواء هذه الذكرى "الأليمة" بإحدى المدن المغربية وسينقلون ذلك مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعن السبب وراء التكتم عن هذه المعلومات، صرح رئيس جمعية "رساليون تقدميون" أنهم لا يريدون التصادم مع الدولة المغربية التي تمارس عليهم تضييقا، حسب أقواله.

جدير بالذكر، ان تقرير الخارجية الأمريكية حول "الحريات الدينية في العالم لعام 2017"، كشف تواجد حوالي ألفي شيعي في المغرب.


---
1. Holanda في 22/09/2018 08:25
hado kolhom azwamal yallah kharjo min malahi allayleya rahom sakranin
2. amaghrabi في 22/09/2018 08:48
بسم الله الرحمان الرحيم.هناك مثل امازيغي يقول"الراعي ان لم يجد ما يفعله يقطع حذاءه".معذرة لاخواني الشيعة والعساويين والعلويين وووعلى حفاظهم على عاداتهم البدائية التي اكل عليها الدهر وشرب.وانا من الذين يتمنون من السلطة المغربية ان تترك إخواننا الشعة المغاربة ان يمارسوا شعيرتهم القديمة في حسينياتهم التي ستظهر ان شاء الله في المغرب.هذا حقهم رغم اني اراه سخيف جدا وممارسيها يصغرون في عيني واضعهم في زاوية المشاركين في احياء الظواهرالاجتماعية السلبية والسيئة التي تكرس ثقافة التخلف والعبودية والشعوذة والمبالغة في التفسير السحري والبدائي للتراث الإسلامي والروائي .فهذه في نظري مظاهر التخلف وبالتالي حينما يرفع بعض الاخوان من الطبقة المثقفة السقف الفكري الى الدرجة العليا يبقى ذلك صيحة في واد لا تصل الى اغلب المواطنين الذين ما زالوا يعيشون في الحضيض ويتبنون التفكير السحري والديني الضيق والذي يعتمد على الخرافات والخزعبلات ووووو والله وبالله وتالله ان لم نحارب يهأولا ه\ه السخافات فذريا وبالمنطق وبالحكك العقلية والفذرية ويشمر كل مثقف على ساعديه فلا مجال للاحتجاج وتقديم عريضة المطالب الثقافية والاجتماعية والصحية لدولتنا ..
تعليق جديد






لتصفح الموقع بنسخته الكاملة اضغط على الويب